مصر في أسبوع: قروض جديدة ورفع أسعار الكهرباء والبنزين

أمين عام الفلاحين يعلن خطة عاجلة لضبط الأسعار بالسوق المصري خلال ساعات، ويصرح للمصري اليوم: «لو الطماطم زادت نستخدم الصلصة… وبلاها ليمون وبيض».
وعن الأسعار، السيسي يوجه بتوفير السلع الأساسية، وتلبية احتياجات المواطنين بالأسعار المناسبة، حسب المصري اليوم.
وتخفيض حصة المواطن من الخبز المدعم في صدى البلد، وقالت وزارة التموين المصرية إنها ستطبق منظومة جديدة للدعم بدءًا من أول أغسطس/ آب المقبل، تخفيض حصة المواطن من أرغفة الخبز المدعم من خمسة أرغفة إلى ثلاثة، على أن يحصل المواطن على هذا الفارق نقدًا أو على هيئة سلع أخرى.
الكهرباء
بدأت «وزارة الكهرباء» تطبيق زيادة 14.9% عن العام الماضي، على أن يتم تطبيق الزيادة للفواتير نهاية شهر يوليو/تموز، كما ذكر مصرواي، لتصبح الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (30 قرشًا) للكيلو وات ساعة، والثانية من 51 إلى 100 كيلو وات (40 قرشًا) للكيلو وات ساعة، والثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (50 قرشًا) للكيلو وات ساعة.
ارتفاع أسعار الكهرباء جعل أخبار اليوم تكتب خبرًا بعنوان: 17 نصيحة لترشيد استهلاك الكهرباء تجنبًا لـ «الفاتورة المرتفعة»
البنزين
كان من الواضح أن المواقع والجرائد تمهد لارتفاع أسعار البنزين قبل صدور القرار الرسمي صباح اليوم (5 يوليو/تموز 2019)،مصراوي كتب أسعار البنزين في دول عربية: مصر والكويت والجزائر الأرخص، الموقع ذاته ينصحك بأن تتفادى غلاء أسعار البنزين بالاستغناء عنه نهائيًا. وكتب بعد توقعات زيادة أسعار البنزين .. بالخطوات كيف تحول سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي؟
ما زلنا مع أسعار البنزين حيث كتبت الوفد؛ أن صباح يوم الخميس ألمحت وزارة البترول والثروة المعدنية إلى زيادة مرتقبة لأسعار الوقود، حيث نبهت الوزارة على  سكرتيري عموم المحافظات على فتح غرف العمليات اعتبارًا من اليوم الساعة الثامنة صباحًا.
أما مدى مصر، فقد غردت بعيدًا عن الجرائد والصحف، ونشرت تقريرًا معمقًا عن أسعار الوقود أعدته الزميلة بيسان كساب، عنوانه «رفع الدعم عن الوقود .. متى يطبق وكيف يؤثر على الأسعار؟» يمكنكم الاطلاع عليه من هنا.
التموين
أعلنت وزارة التموين والتجارة الخارجية  الاثنين الماضي (1 يوليو/تموز 2019) استبعاد 10 فئات من صرف المقررات التموينية، حسب جريدة أخبار اليوم.
ونصت معايير المرحلة الثانية من حذف غير المستحقين، على استبعاد كل من «يزيد استهلاكهم من الكهرباء عن 650 كيلو وات شهريًّا، أو من تزيد فاتورة استهلاكه من الهاتف المحمول عن 800 جنيه، شهريًّا، ومن تقدر المصاريف المدرسية لأحد أبنائه بـ 30 ألف جنيه سنويًّا أو أكثر، ومن لديه سيارة فارهة أو سيارة موديل 2014 فأحدث، بالإضافة إلى شاغلي الوظائف العليا، دون المساس بأصحاب المعاشات».
فيما نصت معايير المرحلة الثالثة، على حذف من يبلغ لديه متوسط المصروفات المدرسية لأكثر من طفل 20 ألف جنيه، ومالكي الحيازات الزراعية التي تقدر بـ 10 أفدنة فأكثر، ومن يسدد ضرائب 100 ألف جنيه فأكثر، وأصحاب شركات رأس مالها 10 ملايين جنيه فأكثر، إضافة إلى مالكي أكثر من سيارة موديل 2011 فأعلى، ومن يمتلك سيارة موديل 2015 فأعلى.
ووزير التموين يُعلِّق«اللي دخله 10 آلاف جنيه مش هنديله تموين»، حسب مصرواي، أضاف الوزير أنه لا بد لكل مواطن من الحصول على حقه كاملًا بعيدًا عن الانتهازية والاستغلال «لا بد من وجود نظام منضبط محترم».
الدولار
الدولار يفقد «7 قروش» أمام الجنيه فى يومين وفق المصري اليوم، والتي نقلت عن خبير مصرفي أن السبب هو زيادة المعروض من العملة الأجنبية فى البنوك والصرافات، وتراجع الطلب، متوقعًا استمرار الانخفاض خلال الفترة المقبلة، ليكسر حاجز الـ 16.50 جنيه خلال أسبوع.
وبشأن الدولار أيضًا نقلت أخبار اليوم عن توفيق عكاشة فيديو قال فيه إن «الدولار هايبقى بـ 5 جنيه» واختتم «عكاشة»، حديثه قائلًا: «الاستثمارات الألمانية بجلالة قدرها زادت 7 مليارات فقط وإحنا 8 مليارات، يعني على آخر السنة هانقفل السنة على 29 مليار دولار مكسب من الصادرات».
معاشات
في  أخبار اليوم بشرى من الحكومة بشأن صرف معاشات يوليو/تموز بالزيادة، حيث وجَّه د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزيرة التضامن الاجتماعي، بسرعة تشكيل غرفة عمليات مركزية تحت رئاستها، لمتابعة عملية صرف معاشات شهر يوليو/تموز في كل أنحاء الجمهورية لعدد 9.8 مليون صاحب معاش ومستفيد، وذلك اعتبارًا من يوم الاثنين (الأول من يوليو/تموز) للمعاشات التي تصرف من منافذ صندوقي التأمينات، واتخاذ كل التدابير اللازمة لتجهيز ماكينات الصراف الآلي ومنافذ صرف المعاشات تمهيدًا لتذليل أي عقبات أمام أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.
وأكدت وزيرة التضامن أن قرار الزيادة جاء منحازًا للمعاشات الدنيا، بحيث تضمنت حدًّا أدنى للزيادة قيمته 150 جنيهًا شهريًّا، وحدًّا أقصى  قيمته 832.5 جنيه، وتُحسب الزيادة المستحقة على المعاش الشامل وما أضيف إليه من زيادات حتى 30 يونيو/حزيران 2019.
قروض
500 مليون دولار من البنك الدولي لـ «الأمان الاجتماعى» حسب مصراوي، أتاح البنك الدولي وثائق التمويل الإضافي الذي وافق عليه لمصر، والخاص بمشروع تدعيم شبكات الأمان الاجتماعي «تكافل وكرامة»، والمُقدر بقيمة 500 مليون دولار.
وقرض آخر بـ 25 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار إن القطاع الخاص في مصر سيستفيد من قرض جديد بقيمة 25 مليون دولار أمريكي للشركة المتحدة للمعادن، وهي شركة تصنيع وتوريد قضبان النحاس للعديد من المنتجين المحليين. وكان البنك الأوروبي عام 2017 قدم القرض الأول بقيمة 25 مليون دولار أمريكي إلى الشركة المتحدة للمعادن. حسبما ذكر موقع صدى البلد.
الريسيفر العسكري
أما الهيئة العربية للتصنيع، إحدى ركائز الصناعة العسكرية في مصر، فتطرح أول جهاز ريسيفر رقمي أرضي وفضائي حسب ما نقلت بوابة الأهرام الحكومية، الهيئة دخلت المنافسة في صناعة الريسيفر بالتزامن مع تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر.
في نفس الريسيفر، نشرت جريدة الوطن خبرًا بعنوان «أسعار ومنافذ بيع الريسيفر الأرضي الفضائي من العربية للتصنيع»، وكتبت «يمكنك الحصول على الريسيفر من منافذ بيع الهيئة العربية للتصنيع بسعر 300 جنيه».
 أخبار اليوم دخلت على الخط ونشرت في محاولة للفت الانتباه صورً| مفاجأة من «العربية للتصنيع» بشأن مشاهدة مباريات أمم إفريقيا، وكتبت نفس المتن تقريبًا الذي نُشر في الأهرام واليوم السابع.
الأجور
الحكومة تقر الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة، في الشروق وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن تقرير الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، من المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وغير المخاطبين به، وفقًا للقانون رقم 79 لسنة 2019 الخاص بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019-2020.
وتم إعداد هذا المشروع، الذي يقضي بتحديد الحد الأدنى للأجور للعاملين بأجر لدى أجهزة الدولة المختلفة، حيث تضمن مشروع القرار أن يكون الحد الأدنى لإجمالي الأجر الذي يستحقه الموظف أو العامل، اعتبارًا من أول يوليو/تموز 2019 عند شغله للدرجة الوظيفية بحيث يكون الدرجة الممتازة 7 آلاف جنيه شهريًّا، والعالية 5 آلاف، وبالنسبة لمدير عام 4 آلاف، والدرجة الأولى 3500، والثانية 3 آلاف، والثالثة 2600، والرابعة 2400، بينما الخامسة 2200، والسادسة 2000 جنيه.
قضائيًّا
القضاء الإداري يلغي قرار حكومي بفرض ضرائب على خام الحديد، حسب الأهرام ألغت محكمة القضاء الإداري، قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 346 بفرض رسوم على واردات البيلت (خام الحديد) 15%، وأحالت القرار لهيئة المفوضين لإبداء الرأي.
وقال رئيس غرفة الصناعات المعدنية «جمال الجارحي» إن القرار يمثل انتصارًا للصناعة الوطنية، ويؤكد «أن الدولة المصرية تحمي مناخ الاستثمار في شتى القطاعات»، مضيفًا أن صناعة الحديد كادت تنهار، على حد قوله، نتيجة توقف 22 مصنعًا لدرفلة الحديد.
وكانت مجموعة مصانع درفلة الحديد، المكونة من 22 مصنعًا، اعترضت لدى وزارة الصناعة على القرار، وأعلن في بيان لها صدر منذ 3 أيام أنها قدمت مستندات تثبت تضرر صناعة الحديد والصلب من قرار الوزارة برفع ضريبة على استيراد خام الحديد، حسب مصراوي.
حقوقيًّا
متهمون جدد في «مخطط اﻷمل»، حسب موقع المنصة ظهرت أسماء جديدة في القضية، من بينها الناشطة العُمالية «فاطمة رمضان»، وكذلك مؤسس حزب الغد، أيمن نور، الموجود في تركيا. كما شهدت الجلسة تمسُّكًا من جانب هيئة الدفاع بطلب تأجيل نظر القضية للاطلاع على قرار النيابة بالتحفظ وحيثياته، وفقًا لما ذكره عضو هيئة الدفاع، المحامي «محمد عيسى» للمنصة.
وتمسَّكت الهيئة أيضًا بضرورة حضور المتهمين «الذين تعذَّر نقلهم من محبسهم»، وفقًا لعيسى الذي شكا ومحامون آخرون من عدم تمكين موكليهم من حضور الجلسة، وكذلك من عدم اطلاعهم على القرار.
في موقع المنصة أيضًا، مطالب بتمكين المحامي «محمد رمضان» من زيارة والدته بعد نقلها إلى العناية المركزة. تقدم محامون، موكلون عن المحامي محمد رمضان، المحبوس احتياطيًّا على ذمة القضية المعروفة إعلاميًّا بـ «السترات الصفراء»، بمطالب للإفراج عنه على ذمة القضية أو السماح له بمغادرة محبسه بصورة مؤقتة من أجل زيارة والدته المريضة.
وأقام الناشط والمدون علاء عبد الفتاح، دعوى قضائية ضد رئيس الجمهورية ووزير الداخلية ومدير أمن الجيزة ومحافظ الجيزة ومأمور قسم الدقي؛ لتمكينه من اصطحاب لاب توب وتليفون محمول أثناء تنفيذه مدة المراقبة الشرطية بقسم شرطة الدقي من 6 مساءً حتى 6 من صباح اليوم التالي، بحسب المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، حسبما ذكر موقع مدى مصر.
نقابات
نقابة الفلاحين تشيد بخطة الحكومة لضبط الأسعار وحماية المواطن، حسبما ذكرت اليوم السابعأشادت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، بجهود الحكومة ووزارة التموين والتجارة الداخلية والشركات التابعة لها، موضحة أن  قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة، خاصة زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 2000 جنيه ساعدت على تحسين أحوال المصريين، ورفع المستوى المعيشى لـ 70% من محدودي الدخل وأصحاب الأجور المتدنية.
ومنافسة مبكرة لانتخابات الموسيقيين وفتح باب الترشح 7 يوليو/تموز، في جريدة الشروق، هاني شاكر ومصطفى كامل يتنافسان مجددًا على مقعد نقيب الموسيقيين.
ونقابة المحامين تعلن في جريدة الوطنلا تمديد لفترة تجديد الاشتراكات لحاملي كارنية 2016. أما عن نقابة الأطباء، فكتبت الشروق: «17 مرشحًا يتنافسون على منصب النقيب في انتخابات الأطباء؛ حسين خيري ومنى منيا أبرز الأسماء … و31 مرشحًا على مستوى النقابة العامة فوق 15 سنة».
ما زلنا مع النقابات حيث كتبت الوطنسحب تخصيص أرض مستشفى الصحفيين لعدم سداد النقابة أول قسط. قال مصدر بنقابة الصحفيين، إن وزارة الإسكان وجهاز مدينة السادس من أكتوبر أرسلا خطابًا للنقابة يفيد بسحب تخصيص أرض مدينة الصحفيين التي كانت مخصصة لبناء مستشفى الصحفيين في مدينة السادس من أكتوبر.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s