مصر في أسبوع: الداخلية تستعد للعام الدراسي ببيع المستلزمات

الداخلية توفر المستلزمات المدرسية ضمن مبادرة «كلنا واحد» بأسعار مخفضة
moiegy / يوتيوب

“إزالة “عين الحياة

أقدم اللواء «خالد عبد العال» محافظ القاهرة على إزالة منطقة «عين الحياة» التي تقع بحي الخليفة، في إطار خطة لتطوير منطقة الفسطاط. أشار المحافظ إلى أن أجهزة المحافظة بدأت في إزالة العقارات المقامة بالمخالفة على أراضي أملاك الدولة بحضور مدير أمن القاهرة، وعدد من القيادات الأمنية وقوات الأمن، وأن أجهزة المحافظة أجرت بحثًا دقيقًا لحصر الأسر المستحقة، وأسكنتهم في الأسمرات وأكتوبر.
حسب تصريح محافظ القاهرة، تعد المنطقة ذات خطورة من الدرجة الثانية، وصدر بشأنها قرار إزالة منذ عام 2017، وستُزال بالكامل لإعادة تخطيطها مرة أخرى ضمن خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية وإعادة تخطيط منطقة الفسطاط، حسب جريدة المصري اليوم

المتحدث العسكري: لا منافسة في مجال الأدوية

بعد قرار إغلاق صيدليات العزبي ورشدي، نفى المتحدث العسكري للقوات المسلحة ما تداولته بعض وسائل الإعلام – أطلق عليها البيان وصف «القنوات المعادية» – من شائعات تتعلق بامتلاك أو افتتاح القوات المسلحة سلسلة من الصيدليات بمختلف أنحاء الجمهورية.
أهابت القوات المسلحة بكل وسائل الإعلام ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عدم ترويج تلك الشائعات، وضرورة تحري الدقة وعدم الانسياق وراء تلك الادعاءات المغرضة، حسب البيان. لكن لسبب غير معروفحُذف البيان بعد نشره، ونقلته جريدة الشروق وجرائد أخرى. 
«مش ناقصين بلبلة»، هكذا قال الدكتور أحمد العزبي، رئيس مجلس إدارة سلسلة صيدليات العزبي، الذي نفى تدخل أي من مؤسسات الدولة، وعلى الأخص الجيش، في قرار شطبه من سجلات الصيادلة بوزارة الصحة. وقال العزبي إنه لا صحة على الإطلاق لما وصفه بـ «تدخل الدولة وأجهزتها أو القوات المسلحة للضغط عليه في هذه الأزمة، من أجل الاستحواذ على مجموعة صيدليات موجودة في السوق المصري. ده قولًا واحدًا ودون أي مزايدات، عشان إحنا مش ناقصين بلبلة»، وفقًا لقوله الذي نقلته جريدة الشروق.

دابسي تحصل على تمويل إنجليزي بـ 35 مليون يورو

تمويل قدره 35 مليون يورو من شركة إنجليزية، حصلت عليه شركة «دابسي» العاملة في مجال النقل الذكي، كمقدمة لمليار يورو يُستثمر في السوق المصري خلال الفترة القادمة.
من المقرر أن تبدأ الشركة عملها فور الوصول إلى 20 ألف سيارة بحصة سوقية 25% من سوق خدمات النقل الذكي في مصر. كما ستطلق أيضًا حملة عالمية للاستثمار في مصر تحت اسم «2020 عام الاستثمار المصري».حسبما ذكرت المال.
كانت شركة دابسي قد نفت علاقتها بأي جهة سيادية، أو ملكيتها للحكومة المصرية، وقالت إن رأسمالها بالكامل مملوك لرجال أعمال مصريين مدنيين. وأكدت دابسي أن العميد محمد سمير، المتحدث العسكري السابق، يشغل منصب رئيس قطاع تطوير الموارد البشرية في الشركة، نظرًا لخبرته كمحاضر وخبير في مجال التنمية البشرية. وبعدها قالت الإعلامية إيمان أبو طالب، زوجة العميد محمد سمير، إنه لا توجد أي علاقة تجمعها وزوجها بشركة «دابسي»، وإنها  قدمت اعتذارها عن تولي منصب المستشار الإعلامي لها، واعتذر العميد محمد سمير عن منصب مدير تطوير الموارد البشرية بالشركة.

وقف تامر أمين عن الظهور الإعلامي

قررت نقابة الإعلاميين، برئاسة الدكتور طارق سعدة، وقف تامر أمين مقدم برنامج آخر النهار على قناة النهار عن ممارسة النشاط الإعلامي لحين توفيق أوضاعه القانونية بالقيد في النقابة، كما قررت إبلاغ النيابة ضده.
كان المجلس القومي للمرأة تقدم بشكوى ضد تامر أمين؛ بسبب حلقته التي استضاف فيها رانيا علواني، متهمين إياه بالتهكم على عمل المرأة. وبحسب الشكوى، فإن المذيع تهكم وسخر من قيم المجتمع خلال الحلقة المذكورة، كما سخر من زوج الضيفة وعملها، وتهكم على عمل المرأة بألفاظ وعبارات لا تليق. حسب الوطن.
في إطار سياسة إعادة الهيكلة «دي إم سي» تعلن تسريح أكثر من 150 من العاملين بمختلف المجالات والتخصصات داخل الشبكة، بالإضافة إلى أعداد أخرى خلال الأيام الماضية. قائمة الراحلين عن الشبكة شملت محررين وفنيين ومخرجين ومراسلين ومذيعين. وأوضحت المصادر أن هذا الإجراء المتبع يأتي في إطار سياسة إعادة هيكلة القنوات، من أجل تحقيق أداء أفضل في المنظومة الإعلامية. يُذكر أنه قد طُبِّقت سياسة الهيكلة في عدد من القنوات خلال الأيام الماضية. حسبما ذكرت نشرة أخبار الميديا.

الداخلية تبيع الزي المدرسي ونائبة تقترح الزي العسكري بديلًا

تحت رعاية السيسي، وزارة الداخلية تبدأ بيع الزي المدرسي. أعلنت الوزارة إطلاق المرحلة التاسعة من مبادرة «كلنا واحد» للمشاركة في بيع الزي والمستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة بجميع أنحاء الجمهورية، بالتزامن مع اقتراب العام الدراسي الجديد. وعقدت الداخلية عدة لقاءات مع بعض أصحاب فروع كبرى السلاسل التجارية على مستوى الجمهورية، وممثلي فروع الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية بالمحافظات، وبعض منتجي ومصنعي الزي المدرسي وأصحاب المكتبات الكبرى، لتوفير كل المتطلبات المدرسية من زي مدرسي وأدوات مدرسية، بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، بنسبة تصل إلى 30%، وعرضها من خلال منافذ ثابتة، وسيارات متحركة، ومعارض، وشوادر تصل إلى 276 منفذًا ثابتًا.
وتواصل مديريات الأمن جهودها لتفعيل المبادرة لضمان وصول المستلزمات المدرسية بالأسعار المناسبة للمواطنين، تحت رعاية رئيس الجمهورية؛ حسب البوابة. أما النائبة  فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، فقد غردت بعيدًا عن مسألة بيع الزي المدرسي واقترحت الاستبدال به زيًّا مموهًا شبيهًا للزي العسكري الذي يرتديه أبناء مصر البواسل في القوات المسلحة. حسب وصفها. وقالت النائبة إن هذا الاقتراح مناسب لطلاب الابتدائية؛ لترسيخ الانتماء الوطني بداخلهم؛ حسب جريدة الوطن.

زيادات الأسبوع

الإسعاف تقرر زيادة أسعار خدماتها. قرر مجلس إدارة هيئة الإسعاف المصرية، زيادة أسعار الخدمات غير الطارئة، ومن بين الخدمات التي زادت أسعارها تأمين المنافسات الرياضية لأندية الدرجة الأولى 1500 جنيه لمدة 3 ساعات، ويضاف 500 جنيه عن كل ساعة إضافية، بجانب تأمين ومتابعة الوفود 7500 جنيه، فضلًا عن 25 ألف جنيه لسيارة الإسعاف في تأمين الحفلات الجماهيرية، على أن يتم تحديد عدد سيارات الإسعاف المشاركة وفقًا للدراسة الإسعافية، وبالتنسيق مع الجهات الأمنية.
وشددت هيئة الإسعاف على نقل الحالات الطارئة والأطفال المبتسرين وجميع الحالات المرضية بين المستشفيات الحكومية بالمجان. كما تُنقل الحالات المرضية غير الطارئة بين المحافظات وفقًا لجدول المحافظات بقيمة 5 جنيهات لكل كيلومتر، وبحد أقصى 5 آلاف جنيه. حسبما ذكر موقع مصراوي.
الحكومة تسعى لفرض ضريبة جدول على الخدمات الإعلانية على مواقع البحث والتواصل الاجتماعي تتراوح بين 5 و 10%، بالإضافة إلى «القيمة المضافة»، وذلك ضمن التعديلات المرتقبة على قانون الضريبة على القيمة المضافة، بحسب تصريحات مصادر حكومية بارزة لإنتربرايز.
واجتمع وزير المالية محمد معيط، الأسبوع الماضي، مع ممثلي شركة فيسبوك، وذلك للمرة الثانية خلال العام الجاري لمناقشة أفضل التطبيقات الضريبية المرتبطة بالخدمات المقدمة عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية وآليات تنفيذها في مصر. وصرح معيط الشهر الماضي أن الحكومة تعكف على إعداد قانون جديد للضريبة على الدخل وإدخال تعديلات على قانون الضريبة على القيمة المضافة، وتوقع حينها الانتهاء من المسودة الأولية في غضون شهرين.
فرض رسوم 25 جنيهًا مقابل الإبلاغ عن أي مفقودات، بحسب ما ذكره موقع القاهرة 24، أقرت وزارة الداخلية نموذجًا جديدًا لمذكرة الفقد التي تحرر داخل أقسام الشرطة المختلفة، بشأن الإبلاغ عن أي مفقودات واتخاذها حجة قانونية، خاصة مع استخدامها بين الجهات الحكومية والشرطية على حد سواء. وحددت وزارة الداخلية قيمة 25 جنيهًا مقابل مذكرة الفقد، شاملة قيمة طابع الشرطة وتكاليف طباعة وإصدارات توزيع النموذج في مديريات الأمن والأقسام المختلفة.

مصر ستتأثر بحريق الأمازون: كيف استعدت؟

العالم أجمع سيتأثر بحريق غابات الأمازون، بما فيه مصر، هكذا قال الدكتور «محمود شاهين»، رئيس مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، ويؤثر في المناخ بشكل مباشر من ارتفاع في درجات الحرارة وزيادة نسبة الاحتباس الحراري.
لكن كيف استعدت مصر لمواجهة الاحتباس الحراري المتوقع؟ هذا ما تساءلت عنه صفحة الموقف المصري، التي كتبت عن إعلان إثيوبيا زراعة 350 مليون شجرة في يوم واحد. وقالت:

نتمنى إن مصر يكون عندها خطة قومية لمكافحة التصحر ومواجهة آثار التغير المناخي علينا، يشارك فيها أكفاء في العلوم البيئية. هيكون شيء إيجابي لو موارد الدولة اتوجهت لمشروعات مفيدة للبيئة، وهتنعكس آثارها على حياة الناس، بدل الصرف على إنشاء أحياء حكومية وأبراج في الصحرا.

حكم نهائي بعدم خضوع العاملين بالبنك الأهلي للحد الأقصى للأجور

صدر حكم نهائي بعدم خضوع العاملين بالبنك الأهلي المصري للقانون الحد الأقصى للأجور بالنسبة للعاملين لدى أجهزة الدولة. أصدرت الحكم دائرة فحص الطعون الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، ورفضت المحكمة الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة، وكيلة عن رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء.
وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن الدستور حرص على تحديد المقومات الاقتصادية للبلاد، فجعل من التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية ورفع معدل النمو ورفع مستوى المعيشة وزيادة فرص العمل والقضاء على الفقر، غايات محددة لتلك المقومات. حيثيات الحكم كاملة نشرتها جريدة الشروق.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s