مصر في أسبوع: عقل الدولة في حفرة ونهاية الإصلاح "اقتربت"

رويترز

وقوع 5 مليون مصري تحت خط الفقر إنجاز هائل
رغم أن البنك الدولي، قد أصدر بيانًا فى شهر مايو الماضى، قال فيه إن نحو 60% من سكان مصر إما فقراء أو عرضة للفقر. وأشار إلى أن الإصلاحات الاقتصادية أثرت على الطبقة المتوسطة. إلا أن جهاز التعبئة العامة والإحصاء الحكومي أعلن رقمًا يخالف ما أعلنه البنك الدولي، ووفق الجهاز ارتفعت نسبة الفقر بين المصريين إلى 32.5% لعام 2017- 2018.  وكانت نسبة المصريين الذين يعيشون تحت خط الفقر بلغت 27.8%، وفقا لبحث الدخل والإنفاق الذي أصدره الجهاز ذاته عام 2015. وهو ما يعني أن نحو خمسة ملايين مصري قد انضموا إلى الواقعين تحت خط الفقر  خلال السنوات الثلاث الماضية بنسبة زيادة 4.7% وهي أعلى زيادة لمعدلات الفقر في 20 عامًا، ليصبح نحو  ثلث السكان تحت خط الفقر بتقرير رسمي حكومي. 
إذا كان التقرير الحكومي صادمًا لك، فهو لم يكن كذلك بالنسبة للرئيس السيسي  الذي صرح أن “الناس مش فقيرة.. زي ما أنتم فاكرين”؛ يبدو أن الحكومة “كلها” على رأي رجل واحد، رئيس الحكومة أيضًا يعتبر أن نسبة وقوع  4.7%  من المصريين يعد إنجاز هائل، وأن هناك دولًا لم تتمكن من تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي لعدو وجود إرادة. حسب المصري اليوم.  ولأن الحكومة تعلم عنك ما لا تعلمه؛ رئيس الحكومة متأكد من أن المواطن حاسس بالإصلاح الاقتصادي قائلًا “عايز اختلف مع النقطة اللي بتقول إن المواطن مش حاسس بالإصلاح الاقتصادي لا المواطن حاسس بالإصلاح الاقتصادي هو المواطن ماحسش بحل مشكلة الكهرباء اللي كانت من 4 سنين”
عقل الدولة في حفرة ب25 مليار
إذا كنت تخشى أيضًا من ضياع بيانات الدولة والمعلومات الهامة التي لا نعلم عنها شيئًا فلا تكن قلقًا بهذا الشأن، كل البيانات في الحفظ والصون، بحسب تصريح السيسي: الدولة تعمل على إنهاء مشروع عقل جامع لبيانات الدولة المصرية، في مكان ما (لم يذكره) مؤمن بشكل جيد، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالتزامن مع خطوات نقل الجهاز الإدارية للدولة هناك، وهو مشروع يتكلف نحو 25 مليار جنيه، تشمل تكاليف إعداد قواعد البيانات المتكاملة عن مختلف أنحاء مصر والمصريين. لم يحدد الرئيس ماهية البيانات، ولا طريقة الحفظ، ولكنه أكد على أنه “هيبقى فيه 50 ألف حاسب أمام كل موظف مدربين على التشغيل وتداول البيانات .. الكلام ده إحنا رايحينله اعتبارًا من منتصف العام القادم.. طيب العقل فين؟ العقل على عمق 14 متر.
نهاية الإصلاح الاقتصادي وبداية مجهولة للإعلام
السيسي يزف بشرى للمواطنين، الإصلاح الاقتصادي ينتهي هذا العام، هكذا قالت المصري اليوم، ويبدو مع هذه البشرى أن القطاع الإعلامي ينتظر شيئًا ما في وقت قريب، ويبدو أنه سيكون قاسيًأ، السيسي أكد على أن الإصلاح واجب لكل قطاعات الدولة، لكنه أخص بالذكر ودونًا عن كل القطاعات قطاع “الإعلام” قائلًا؛ لإعلام يكلفنا حوالي 6 مليارات جنيه، والعائد منه حوالي 2 مليارات جنيه وده الشق الاقتصادي إنما الشق الفني الخاص به يحتاج لمراجعة.
18 تريليون جنيه لحل مشاكل الدولة
يبدو أننا لن نسمع رقم “مليار” مجددًا في مسألة حل مشاكل مصر، نحن الآن نحتاج إلى 18 تريليون جنيه لحل مشاكل الدولة وربما لن تكفي، حسب تصريح الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث قال في احدى مداخلته بمؤتمر الشباب في العاصمة الإدارية، أن 18 تريليون ذلك أقل من المطلوب لذلك تتراكم المشاكل وما نقيمه من تشييد بناء في مشروعات سكنية ومدن حتى نستطيع توفير أقل الاحتياجات، وأضاف؛ لولا الإصلاح الاقتصادي كانت مصر هتخرب. وسابقًا طلب السيسي في عدة مناسبات أن مصر تحتاج إلى أموال باهظة، أحدها كان 100 مليار جنيه في 2014، ووقتها جمع  صندوق «تحيا مصر» 2.3 مليار في شهرين؛ وهو صندوق طلب السيسي فتحه لجمع التبرعات من أجل حل مشاكل مصر. 
اقترب الحساب
السيسي للمصريين: اعتبارا من منتصف 2020 نقدر نتحاسب بجد، حسب الشروق، السيسي أضاف سترون طفرة في كل القطاعات، ومن خلال 2020 سننطلق بشكل قوى جدا أثاره تبان لكل المصريين، ونقدر نتحاسب من العام المقبل وفي ما يليه من سنوات.
دليل وزير التموين لمعرفة الغني والفقير
إذا كنت ممن يمتلكون سيارة موديل 2015، فعليك أن تحمد لله لأنك من الأغنياء بالنسبة لوزير التموين، وتملك ثمن المواصلات بينما آخرين ليس لديهم أي شيء وليس لديهم ثمن المواصلات، لذا سيتم تحديث متلقي التموين وستحرم قريبًا من بطاقات التموين. على كل حال، على وزير التموين ألا ينزعج ممن يملكون سيارات؛ من يملكونها قلة، وفقًا لبيانات «المركزي للإحصاء» يمتلك 7.6% من الأسر المصرية سيارة خاصة، حيث لدى 12.9% من إجمالي أسر الحضر سيارة، مقابل 3.2% من أسر الريف. بالمناسبة ولاحتمالية تجديد الوزير تصريحاته باعتبار من يمتلكون “موتوسيكل” أغنياء، فقد أضافت البيانات أن “5% من أسر
الحضر يمتلكون “موتوسيكل /فيسبا” مقابل 13.9% في الريف، بينما لدي 12.9% من أسر الحضر سيارة ركوب خاصة مقابل 3.2% في الريف”.
الدين الخارجي
14.5 مليار دولار مستحقات الدين الخارجي الذي يجب أن تسدده مصر  خلال النصف الثاني من 2019، بحسب تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المحلي، متضمنة فوائد بقيمة 1.8 مليار دولار تقريبا، والباقي في شكل أقساط لدول نادي باريس وعدد من المؤسسات الدولية بالإضافة لودائع دول الخليج، الكويت والسعودية والإمارات. تشمل المستحقات قيمة ديون قصيرة الأجل بواقع 3.5 مليار دولار، يتركز الجزء الأكبر منها بقيمة 2.7 مليار في شهر ديسمبر المقبل. لفت التقرير إلى تسجيل الدين الخارجي نحو 96.6 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، بزيادة 4.3% عن يونيو 2018، منها 70.6 مليار دولار ديون طويلة الأجل تمثل نسبة 73% من إجمالي الأرصدة المستحقة خارجيا، و15.7 مليار دولار ديونا متوسطة الأجل تشكل نسبة 16.3%، و10.3 مليار دولار ديونًا قصيرة الأجل بنسبة 10.7%.
طوارئ بعد انخفاض إيراد النيل 5 مليارات متر مكعب
أعلنت لجنة تنظيم إيرادات نهر النيل بوزارة الري، الموقف المائي للفيضان هذا العام نظرا إلى انخفاض الإيراد المائي حوالي ٥ مليارات متر مكعب عن العام الماضي- بحسب بيان الرسمي للوزارة. وأعلنت رفع حالة الطوارئ القصوى في كل محافظات الجمهورية، خلال الفترة المقبلة وتوفير الاحتياجات المائية للبلاد وبصفة خاصة مياه الشرب؛ لمواجهة الطلب على الاستخدامات المنزلية، علاوة على المتابعة الدورية لرصد مخالفات الأرز. وشددت الوزارة على أهمية استعداد وحدات الطوارئ والاستمرار في رفع كفاءة محطات الرفع على شبكة المصارف واستعداد منظومة الصرف لاستقبال مياه الأمطار والسيول. وقالت الدكتورة إيمان السيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الرى، إن القطاع يمتلك أجهزة رصد ومراقبة لمؤشرات موسم الأمطار بحوض النيل، لافتة إلى أنه من المتوقع أن يقل المعدل عن الأعوام السابقة. وأضافت السيد في تصريحات لمصراوي، أن انخفاض نسب الأمطار على دول حوض النيل- وتحديدًا الهضبة الأثيوبية- وراء تراجع الإيراد، مؤكدة أن انخفاض معدل الأمطار ظاهرة طبيعية تتعرض لها مصر، مثل السودان وباقى دول حوض النيل. وأوضحت أن انخفاض الإيراد سببه انخفاض المياه في بحيرة ناصر بقيمة 5 مليارات متر مكعب.
بمناسبة المياه، تقرأون على موقع المنصة تقريرًا بعنوان “مياه شرب منزلية ملوثة أو معدنية معبأة في بلاستيك سام: ماذا يشرب المصريون؟”؛ خلص تقرير نشرته عدة صحف ومواقع عن دراسة منسوبة لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن كمية جزيئات البلاستيك الموجودة في زجاجات المياه المعبأة التي تحمل عدة علامات تجارية شهيرة، هي ضعف الكمية التي تحملها مياه الشرب المنزلية (مياه الصنبور)؛ ويقول خبير السموم لـ المنصة إنه لا يثق في نقاء مياه الشرب المنزلية بنسبة 100%، لكنه يفضلها على المياه المفلترة أو المعبأة “الرديئة” التقرير كاملًا من هنا
غاز الإمارات يفسح المجال
في الأسبوع الماضي كتبنا أنكم على موعد مع استقبال الغاز الإسرائيلي بعد 4 أشهر، في صفقة بلغت قيمتها 15 مليار دولار، والكميات المتفق على تصديرها لمصر تصل لنحو 7 مليارات متر مكعب غاز سنويًا، وفق ما صرح به وزير الطاقة الإسرائيلي لرويترز. أما هذا الأسبوع  شركة «دانة غاز» الإماراتية في طريقها للخروج من مصر، حي نقلت وكالة رويترز  عن مصدران مطلعان أن الشركة فوضت بنك الاستثمار تيودور بيكرينج هولت آند كو لتقديم المشورة لها في بيع أصولها بمصر التي تتجاوز قيمتها 500 مليون دولار، فيما تتحول الشركة للتركيز على أنشطتها في كردستان العراق.
جهات سيادية تشارك في «إنترنت الأشياء»
كشف رئيس مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزي، عن الدخول في شراكة مع جهات سيادية لتأسيس شركة تعمل بمجال الحلول الإلكترونية المتعلقة بـ«إنترنت الأشياء» بحصة تبلغ 20%. ويُقصد بـ«إنترنت الأشياء» الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها. وأضاف في تصريحات لـ«المال»، أنه من المخطط أن يصل رأسمال الشركة إلى 100 مليون جنيه، بمشاركة من الأكاديمية العربية للعلوم البحرية وإحدى الشركات الفرنسية.
إغلاق مقاهي الإسماعيلية “بدري” لمحاربة الطلاق
إذا كنت من محافظة الإسماعيلية وتحب السهر في المقاهي حتى الصباح، عليك أن ترحل إلى مدينة أخرى الآن؛ اللواء حمدي عثمان، محافظ الإسماعيلية، قرارًا بإغلاق مقاهي المحافظة كافة الساعة الواحدة صباحًا في الصيف، و12 منتصف الليل شتاءً، للحد من معدلات الطلاق! المحافظ لم يوضح العلاقة بين المقاهي والطلاق.
كاتب مغمور ينال حلم الشهر بكتابته عن أحمد خالد توفيق
حصد كاتب مغمور عددًا لا بأس به من الشتائم والتفاعل الذي بدروه أدى إلى شهرته بعد كتابته عن الراحل أحمد خالد توفيق، مقالًا تساءل فيه عن هل كان الراحل “منافقًا”. في هذا قال الكاتب الصحفي حسام السكري على صحفته فيسبوك “بمناسبة مقال منشور بدون مناسبة أو محتوي عن أحمد خالد توفيق بعنوان: هل كان منافقا؟مرة كنت مع صديق في مكتبة الهيئة في شارع شريف. الكاشير كان واقف قدام واحد مبتسم ومنتفخ بزهو أرجواني كده وبيقوله “من الحاجات الجميلة في شغلتي اني باقابل قامات معروفة زي حضرتك”.
أنا بصراحة اتخضيت فميلت على صديقي العارف بمعامع الأمور وسألته: هو مين ده؟
فبص بزاوية عينه وعمل سكان سريع وقال لي على النتيجة: محمد الباز
انا ارتبكت أكتر وقلت له:
أيوة يعني.. بس ما جاوبتنيش.. مين ده؟”.
حقوقيًا
أقام الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، دعوى  لإلزام وزارة الداخلية بالسماح له بتنفيذ المراقبة الشرطية فى مسكنه، بدلاً من تنفيذها بتسليم نفسه لقسم شرطة الدقى يومياً من السادسة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالى. 
النيابة تحقق في «مقتل» شخصين داخل قسم شرطة الدخيلة بالإسكندرية واتهامات للأمن بالتعذيب والقتل، حسب المفوضية المصرية للحقوق والحريات، وقالت أسرة ضحية: الجثة عليها آثار ضرب بالوجه ودماء على ملابسه ونرفض استلامها إلا بعد معرفة سبب الوفاة. قال محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، واستمعت النيابة إلى 3 من أشقاء الضحية “السعيد محمد”، وسألتهم عن معلوماتهم حول الواقعة، وبدورهم اتهموا قسم الشرطة بالوقوف وراء ذلك.
إضراب جماعي عن الطعام في العقرب؛ حسب منظمة العفو الدولية،التي قالت، يجب على السلطات المصرية أن تضع حدًا لظروف الاحتجاز القاسية واللاإنسانية، وأن تسمح بزيارات عائلية منتظمة في سجن العقرب ذي الحراسة المشددة في طرة، حيث دخل حوالي 130 محتجزًافي إضراب جماعي عن الطعام لأكثر من ستة أسابيع. ولقد اعتُقل العديد من المضربين عن الطعام قبل أكثر من عامين، ولم يُسمح لهم بزيارة واحدة من عائلاتهم أو محاميهم. وورداً على الإضراب عن الطعام ، الذي بدأ في 17 يونيو ، قامت السلطات بالانتقام من المحتجزين بالتعدي عليهم بالضرب، وصعقهم بالصدمات الكهربائية بأسلحة الصعق، وعاقبت بعضهم من خلال إجراءات تأديبية، في محاولة لإجبارهم على إنهاء إضرابهم، وذلك وفقاً لبيان صادر عن المحتجزين من السجن. وتم تعصيب أعين ما لا يقل عن 10 مضربين عن الطعام، ونقلوا إلى زنازين خاصة لا يُسمح لهم بالخروج منها طوال اليوم. 
دعوى ضد وزير الداخلية في اختفاء النجار وعز الدين.. شهد هذا الأسبوع أيضا إقامة دعاوى قضائية ضد وزير الداخلية بشأن اختفاء الباحث بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات إبراهيم عز الدين، والأخرى بخصوص اختفاء البرلماني السابق الدكتور مصطفى النجار. وكان آخر اتصال بين النجار وزوجته ، يوم 28 سبتمبر 2018، أخبرها بتواجده في أسوان ثم انقطع التواصل معه بعد، إلا أنه في 10 أكتوبر من العام الماضي، تلقت زوجته مكالمة هاتفية من مجهول يفيد بأن زوجها ألقي القبض عليه وموجود بمعسكر قوات الأمن بالشلال. حسب المفوضية المصرية.
وأقام محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات دعوى قضائية، أمام القضاء الإداري بمجلس الدولة للمطالبة بالإفصاح عن مكان احتجاز المهندس والباحث العمراني إبراهيم عز الدين. واختصمت الدعوى وزير الداخلية بصفته. ومر على اختفاء عز الدين 51 يوما، منذ القبض عليه مساء الثلاثاء 11 يونيو الماضي، بالقرب من منزله بحي المقطم بعد توقيفه من قبل رجال الأمن بزي مدني، وانقطعت أي اتصالات بينه وبين محاميه أو أسرته، فضلا عن نفي القسم وجوده وإنكاره الواقعة من الأساس.
العدالة في عهد السيسي.. تُقدّم جثثًا للرأي العام.. نشرت “رويترز” تقريرًا تحدثت فيه عن أحكام الإعدام العشوائية،  فريق رويترز” كشف أنه جمع معلومات تؤكد أن السلطات المصرية أعدمت ما لا يقل عن 179 شخصًا في الفترة من 2014 إلى مايو 2019 بالمقارنة مع عشرة أشخاص فقط في السنوات الست السابقة (2008 حتى 2013). أحد الباحثين بمنظمة العفو الدولية، قال لرويترز إن 61 رجلًا ينتظرون تنفيذ أحكام بالإعدام أغلبهم من المسجونين السياسيين. تقول رويترز أن المحاكم المصرية أصدرت أحكاما بالإعدام على أكثر من 3 آلاف شخص منذ 2014 عقب تولي السيسي الرئاسة، وألغت محاكم معظمها في الاستئناف والنقض، بحسب “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان”. أظهرت تغطية فريق رويترز أن 33 مدنيًا على الأقل أُعدموا في أعقاب محاكمات أمام القضاء العسكري منذ 2015، ولم تنفذ أي أحكام عسكرية بالإعدام في الفترة من 2008 إلى 2014. محمد زارع الناشط الحقوقي ومدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، قال إن السلطات تشعر أنها مضطرة لتقديم شيء ما للرأي العام وعليها أن تقدم جثثًا، وليس مهما إن كانوا قد نفذوا الهجوم أم لا.
عدم قبول دعوى إسقاط الجنسية عن ابنة محمد مرسي، حيث قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بعدم قبول الدعوى المطالبة بإسقاط الجنسية المصرية عن الشيماء محمد مرسي العياط لتجنسها بالجنسية الأمريكية دون الحصول على إذن السلطات المصرية، لانتفاء شرط المصلحة.
– “هجمة السلطات المصرية على الإعلام اﻷجنبي.. عامان من التهديدات وحملات التشويه” هذا عنوان تقرير أصدرته منظمة حرية الفكر والتعبير طالبت فيه السلطات المصرية سواء الشُرَطية أو الإعلامية بـ”وقف الرقابة على الإعلام الأجنبي، والتهديدات التي يتعرّض لها العاملون به، وحملات التحريض والتشويه ضدهم”. وذكرت المؤسسة أن السلطات المصرية عمدّت إلى التضييق على وسائل الإعلام الأجنبية، وتعرّض صحفيون أجانب للترحيل من البلاد أو المنع من دخولها مثلما وقع لمراسلة صحيفة التايمز البريطانية بل ترو، وإطلاق السلطات حملات تشويه مستمرة بوسائل الإعلام المحلية ﻹظهار الأجنبية كجزء من مؤامرة على أمن واستقرار مصر” واعتبر التقرير هيئة الاستعلامات “المحرك الرئيسي لهذه الممارسات ضد وسائل الإعلام الأجنبية”، وذلك على الرغم من أنه “لا توجد تغيرات جوهرية في صلاحياتها منذ إنشائها وحتى الآن، وأن المتغير الوحيد الذي لحق بها خلال الفترة التي يغطيها التقرير كان تولي ضياء رشوان رئاستها”. ورأى التقرير أن رشوان “صاغ سياسة جديدة لهيئة الاستعلامات، لكي تتحول إلى جهة للتضييق والضغط على الإعلام الأجنبي”، فيما رجّح بعض ممن أجرت معهم المؤسسة مقابلات أن ذلك التحول “تم بالتعاون مع جهات سيادية، ترغب في وجود جهة رسمية غير أمنية في واجهة الضغط على الإعلام الأجنبي”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s