مصر في أسبوع: مد الطوارئ ورفع سن المعاش إلى 65 عام 2040



أجندة 2063 تحمل مستقلًا مشرقًا لقارتنا.
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: «علينا أن ندرك أن الطريق لايزال طويلاً لتنفيذ أجندة 2063 التي تحمل معها مستقبلاً مشرقاً لقارتنا» وفق المصري اليوم، وهو ما جعل الإعلامي تامر أمين يستضيف الكاتبة الصحفية «سالي عاطف» للحديث عن مستقبل القارة في عام 2036

البرلمان

ذكر موقع القاهرة 24 أن البرلمان وافق على مد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، ويعتبر هذا القرار السادس منذ أبريل/نيسان 2017.

عبد العال

كتب موقع مدى مصر تقريراً بعنوان: «عبد العال وحيداً في مواجهة الحكومة وأغلبية البرلمان وأمينه العام» يتطرق التقرير لخلافات بين عبد العال والحكومة من ناحية، وبينه ونواب الأغلبية في البرلمان من ناحية أخرى. وجاء في التقرير: «تردد أنباء عن توقف دعم الأجهزة السيادية لرئيس البرلمان»، بسبب تصريحاته التي وصفها مصدر لمدى مصر بـ «الصدامية».
وفي الشروق، أعلن عبد العال أن البرلمان سيتحمل المسئولية، وسيناقش قانون «الجمعيات الأهلية»، وأضاف: «هذا قدرنا».

رشوة وعزل

أما النائب صلاح عيسى فقد رفع البرلمان عنه الحصانة بعد اتهامه بتقاضى رشوة مليوني جنيه وفق المصري اليوم. ونشرت فيتوأول تعليق من صلاح عيسى بعد رفع حصانته، قال فيه إنه لم يخالف القانون ولم يرتكب أي جرم أو يطلب من أحد أموالًا، وسيثبت هذا أمام جهات التحقيق التي طلبت رفع الحصانة عنه.

معاشات

كتبت اليوم السابع، وافق مجلس النواب على حد أدنى للمعاش بقيمة 900 جنيه، ذلك بمشروع قانون الحكومة بإصدار قانون التأمينات والمعاشات الجديد.
إن شاء الله، اعتباراً من 2040… الموافقة على رفع سن المعاش لـ 65 عاماً حسب ما ذكرت أخبار اليوم.

لاجئين

كتبت المصري اليوم: «أوصت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بإجراء حصر دقيق لأعداد اللاجئين الموجودين في مصر»، وأشار رئيس اللجنة، اللواء كمال عامر، إلى ضرورة «استبعاد من لهم تأثير على الأمن القومي».

في مجلس النواب أيضاً

الموافقة على تعديلات الملكية الفكرية كما ذكرت أخبار اليوم.
الموافقة على تعديلات ضريبة الدمغة دعما لسوق الأوراق، وفق جريدة الأهرام.
الموافقة على قانون المعاشات الجديد، حسب ما ذكرت الوطن.

الموافقة على «هيئة تنمية الصعيد».
وافق على كل شيء تقريباً لكنه رفض إعفاء المحامين من ضريبة القيمة المضافة، حسب الشروق.
وأخبار اليوم تكتب إلى أين وصل «قانون الإيجار القديم»؟ داخل مجلس النواب والمحكمة.

 

اقتصاد

في الاقتصاد أدهشنا وزير المالية بتصريحه «التجربة الاقتصادية المصرية «أدهشت العالم» حسب الشروق.
وبعد ارتفاع أسعار الوقود والطاقة الأسبوع الماضي،«كريم» تعلن التعريفة الجديدة: فتحة العداد بـ 9 جنيهات بدلاً من  7.7 جنيه، و3.19 جنيه لكل كيلو بدلاً من 2.8 جنيه، و0.91 جنيه لكل دقيقة انتظار بدلاً من 0.76 جنيه، بحسب اليوم السابع.
ومصراوي يكتب عن «تسعيرة التاكسي الأبيض»: فتحة العداد بـ 7 جنيهات و50 قرشاً.
أما اليوم السابع فخافت على المواطنين من النصب وكتبتعشان ميتضحكش عليك… ننشر التعريفة الجديدة للركوب
ولم تتطرق العديد من الصحف لقرار شركة مواصلات مصر برفع أسعار التذاكر إلى نسبة بلغت 50% لتصل التذكرة خارج الكارت الذكي 15 جنيهاً.
في الوطن لا توجد زيادة في أسعار السجائر حتى الآن؛ أما موقع  «إنتربرايز» فنقل عن مصادر حكومية، أن وزارة المالية تدرس حالياً مشروع قانون بزيادة ضريبة القيمة المضافة على السجائر ومنتجات التبغ الأخرى، بزيادة تتراوح بين 1.5 جنيه وجنيهين للشرائح الضريبية الثلاث للسجائر.
رأى رئيس هيئة النقل العام، اللواء رزق علي، أن الزيادة اﻷخيرة غير كافية، وقد يتبعها زيادة أخرى بنهاية الشهر الجاري،قائلاً في مصراوي «ما نقدرش نعرف دلوقتي هل زيادة سعر التذكرة جنيه هتغطي الزيادة في أسعار الوقود، وده هيبان مع نهاية الشهر وذلك لمعرفة حجم إيرادات الهيئة نتيجة لبيع التذاكر للجمهور».
توقع نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، كمال الدسوقي، أن ترتفع تكلفة إنتاج مواد البناء بنسب تتراوح بين 2 و5%، حسبما نقلت البورصة.
الحكومةتسعير البترول كل 3 أشهر باستثناء البوتاجاز واستخدامات الكهرباء والمخابز حسب اليوم السابع.
كتب مدى مصر تقارير الذمة المالية تذهب بالموظفين فقط إلى النيابة، حيث أحال جهاز الكسب غير المشروع 900 موظف بالجهاز الإدارى للدولة إلى النيابة العامة، بتهمة التخلف عن تقديم إقرارات الذمة المالية الدورية، ويلزم الدستور والقانون جميع العاملين والمسئولين بالدولة، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية، بتقديم إقرارات ذمة مالية عند توليهم المنصب، وعند تركه، وفي نهاية كل عام، وخص الدستور الرئيس والوزراء بنشر إقرارات ذمتهم المالية في الجريدة الرسمية.
بهذه المناسبة نعيد التذكير بأن الجريدة الرسمية لم تنشر أي إقرار ذمة مالية ﻷي موظف منذ تولي الرئيس السيسي السلطة في 2014، بحسب تأكيد مدير الجريدة لـ «مدى مصر» في وقت سابق.
في مصراوي قرار جديد بتعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز، وبعد قرار وزارة التموين… ماذا يعني تعديل تكلفة رغيف الخبز؟

 

دابسي

نشرت صحيفة المال خطة إطلاق شركة «دابسي» للنقل الذكي، التي تسمح، عن طريق التطبيق الخاص بها على الموبايل، بطلب «سيارات ملاكي وأتوبيسات ويخوت وطائرات ودراجات نارية»، بحسب المال التي ذكرت أن المتحدث العسكري السابق العميد محمد سمير، هو رئيس قطاع تطوير الموارد البشرية، وزوجته الإعلامية إيمان أبو طالب، مستشاراً إعلامياً.
بعد يومين من الإعلان عن شغلهما للمنصبين، أعلن المتحدث العسكري وزوجته المذيعة اعتذارهما عن منصبي مدير تطوير الموارد البشرية، والمستشار الإعلامي، لشركة «دابسي» للنقل الذكي وفق فيتو.
أما الشروق فكتبت المتحدث العسكري السابق وزوجته ينفيان علاقتهما بشركة «دابسي»
وفي المنصة تقرير تحليلي بعنوان إعادة تدوير دابسي: من الاسم إلى اللوجو ومن التسويق الشبكي.

 

منتخب مصر

بعد هزيمة المنتخب المصري وخروجه من البطولة الأفريقية التي تنظمها مصر على أرضها، جهات سيادية تبدأ التحقيق فى ملفات فساد اتحاد الكرة حسب اليوم السابع.
كما تصدر هاشتاج «منتخب المتحرشين» تويتر، وفق ما ذكر موقع القاهرة 24. وهو الموقع ذاته كتب عن طلب إحاطة لمثول وزير الشباب والرياضة أمام البرلمان.
أما مونت كارلو الدولية فكتبت: «فاروق جعفر يدعو لتولي مسئول بالجيش قيادة اتحاد كرة القدم في مصر».
وفي جريدة الفجر مجدي عبد الغني يدرس الترشح لانتخابات الجبلاية الجديدة.
الإعلامي الرياضي مدحت شلبي قال:الرافضون من اتحاد الكرة تقديم استقالتهم يتحدون الدولة، حسب القاهرة 24.

 

حقوق إنسان

هيئة الاستعلامات تطلق منصة عالمية بثلاث لغات لتصحيح ما أسمته «مفاهيم حقوق الإنسان».
ودُفنت والدة محمد رمضان دون حضوره، حيث رفضت مديرية أمن الإسكندرية طلباً من محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات بالسماح للمحامي الحقوقي محمد رمضان المحتجز على خلفية اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، بالخروج لدفن والدته التي توفيت مساء الأحدوكانت السلطات الأمنية منعت رمضان -الممنوع من الزيارة- من الخروج لزيارة والدته المريضة، في الأسابيع الماضية، بحسب المفوضية.

 

آسف يا ريس

جريدة تحيا مصر، نشرت خبراً عن إلقاء القبض على أدمن صفحة «آسف يا ريس» المؤيد للرئيس المخلوع محمد حسني مبارك.
البوابة نيوز قالت إن النيابة جددت حبسه 15 يوماً بعد أن وجهت النيابة للمتهم اتهامات بنشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. أما الوطن فأضافت تهمة الانضمام لجماعة غير قانونية، ونشرت أيضاً معلومات عن كريم حسين أدمن «آسف ياريس».
أما صفحة «أنا آسف يا ريس»، فقد نشرت بياناً بشأن اعتقال كريم حسين وشددت على أن الناشطين العاملين فيها يدعمون الدولة المصرية بثبات.
أنديل يكتب في مدى مصر «خطاب مفتوح إلى السلطة القضائية المصرية». وفي الموقع ذاته: «القبض على صحفيين لوقف التضامن مع صحفيين آخرين».

 

قراءات سريعة

– مصر العربية كتب: عزل أستاذ التحرش الجنسي والرشوة من جامعة القاهرة.
– في المنصة العدالة المؤجلة: بطولة أمم أفريقيا تعطّل نظر قضايا جنائية شهراً.
أما مصراوي فكتب: مدير مدرسة «لم ينجح أحد» برأس غارب: «النتيجة غريبة وطلابنا متفوقون»!
زاهي  حواس: قد نلجأ إلى وقف عمل البعثات البريطانية في مصر حسب الوطن.
ناجح إبراهيم يكتب في الشروق حقيقة صفقة القرن.
تعديلات الإيجار القديم»: انتهاء التعاقد بعد خمس سنوات، وفق المصري اليوم
 الوطن كتب: س و ج.. كل ما تريد معرفته عن صرف «بدل بطالة».
مصر في المرتبة 173 من حيث ترتيب الدول في سرعة الإنترنت حسب الوطن.
– محمد سعد عبد الحفيظ كتب في مدى مصر مقالاً بعنوان: البحث عن «أمل» في «جمهورية الخوف».
في الشروق كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس، الاثنين، عن تراجع عدد عقود الزواج المبرمة عام 2018 بنسبة 2.8% عن عام 2017، وزيادة عدد حالات الطلاق بنسبة 6.7%.
أخيراً، كتبت منى سليم في السفير العربي «نقابة الصحفيين المصرية: الرواية»  جاء في المقال نقيب الصحفيين –المعارض السياسي السابق المعروف- يعلن أنه ضد «مدرسة الإدانة»، ثم حين يتفاوض يكتفي بالاعتراف بالصحفيين «النقابيين» فقط، بل يغفل بعضهم، ويرتضي بإحالتهم جميعاً لقائمة الجنائيين! وقد أعلن البيان الختامي لانتخابات النقابة أن النقيب/الرئيس هو المشرف على لجان التسويات والحريات والتحقيق والتأديب والتشريعات!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s